
يُتوقع أن يعاني 825 ألف طفل سوداني دون سن الخامسة من سوء التغذية الحاد الوخيم خلال عام 2026، مما يضع السودان ضمن أشد دول العالم معاناة في هذا الصدد.
يعكس هذا الرقم المرتفع التدهور الكارثي للأوضاع الإنسانية، ويُنذر بمستقبل قاتم لملايين الأسر السودانية التي تواجه المجاعة والمرض.
حذرت مبادرة التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي في فبراير 2026 من تفاقم كارثي لأزمة الغذاء في السودان، متوقعة ارتفاع حالات سوء التغذية الحاد إلى 4.2 مليون حالة إجمالاً في عام 2026. ويُعزى هذا التفاقم إلى النزاع المستمر، الذي تسبب في نزوح 9.6 مليون شخص، وأدى إلى توقف أكثر من ثلث المرافق الصحية عن العمل، مما يعيق وصول المساعدات الضرورية. كما أن 19.5 مليون شخص، أي حوالي 41% من السكان، يواجهون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي، بينهم 5 ملايين يعانون من الجوع الشديد، وفقًا لتقرير صادر في مايو 2026.
