العراق يخصص 40 مليون دولار لسد بخمة

في 23 يونيو 2026، خصصت الحكومة العراقية 40 مليون دولار أمريكي لاستئناف العمل في سد بخمة العملاق شمال البلاد، الذي توقف بناؤه منذ عام 1991.
هذا القرار قد يغير خريطة المياه والطاقة في العراق، ويخفف من تداعيات نقص المياه الذي يؤثر على حياة الملايين، ويعزز أمنهم المائي.
القرار الحكومي، الذي أعلنته وزارة الموارد المائية، يأتي ضمن خطة طموحة لمعالجة شح المياه وتوليد الطاقة الكهرومائية في العراق، المتضرر بشدة من انخفاض مناسيب الأنهر. سد بخمة، الواقع على نهر الزاب الكبير، سيُسهم عند اكتماله في تخزين كميات هائلة من المياه تبلغ نحو 17 مليار متر مكعب، وهو مشروع حيوي ينتظره العراق منذ عقود طويلة.
