جمهرة

اقرأ معلومات موثقة مركزة مختصرة تناسب اهتماماتك

من فضلك سجل الدخول لإضافة اختصارات

متلازمة الموت المهني

الاحتراق النفسي

متلازمة الموت المهني أو الاحتراق النفسي هي حالة من الإنهاك الشعوري والعقلي والجسماني في نفس الوقت، تنتج عن التعرض لضغط كبير ومتصل لفترة طويلة في العمل، وتؤدي إلى فقدان الدافع والرغبة في عمل أي شيء، و فقدان الإحساس بقيمة أي إنجاز. لهذه المتلازمة أسباب عديدة، منها الأسباب المرتبطة بالعمل، كالشعور بعدم السيطرة على العمل، و عد وجود تقدير للجهود و المساواة بين المجتهد و من لا يعمل شيئا، و العمل في فوضى أو الدخول في الروتين، كما أن لها أسبابا مرتبطة بإيقاع الحياة، كالعمل بكثرة بدون تخصيص مدة كافية للتفاعل الاجتماعي أو الراحة، و عدم الحصول على فترة نوم كافية .

  • eairl ٥ شهور

    اليس إسمه الآخر الإحتراق الوظيفي؟ لأن مصطلح الإحتراق النفسي يخبرك بحقل المصطلح فقط (الحقل السيكولجي ) أتمنى التحقق من ذلك

    Like 3

    مرحبا، بعد التحقق من عدة مصادر، و جدت أن كل المصادر العربية تتفق على ترجمة هذه المتلازمة بالاحتراق النفسي، و أن المحلل النفسي الأمريكي هربرت فردنبرجر هو أول من أدخل مصطلح الاحتراق النفسي burnout الى حيز الاستخدام الأكاديمي وذلك عام 1974م. ربما حدث الالتباس في الترجمة، فعلى سبيل المثال لو بحثنا عن هذه المتلازمة بالفرنسية نجد تسميتها هكذا: Syndrome d'épuisement professionnel، و لو قمنا بترجمتها حرفيا نحصل على: متلازمة الإهاق المهني. و عليه أنا لم أقم باختيار التسمية بل نقلت مااتفق عليه أهل الاختصاص. شكرا لمداخلتك القيمة.

معلومة ذات صلة
  • Zyad Adel ۲ سنة

    ايمكن التغلب على هذا الشيء ؟

    Like 1