جمهرة

اقرأ معلومات موثقة مركزة مختصرة تناسب اهتماماتك

قالوا شكراً:

من فضلك سجل الدخول لإضافة اختصارات

المضادات الحيوية تؤثر على قوة الخلايا المناعية للجسم

يحذر علماء من أن المضادات الحيوية تؤثر على قوة الخلايا المناعية للجسم، وذكرت دراسة أن العلماء كانوا يتوقعون وجود تأثير من المضادات الحيوية على البكتيريا، ولكن لديها قدرة على الخلايا المناعية، وخاصة لدى الثدييات، وعند تطبيق التجربة على الفئران وجدوا أن المضادات الحيوية تحدُّ من النشاط التنفيسي في الخلايا المناعية للفئران، وقد أصبحت كرات الدم البيضاء أقل فاعلية في قتل البكتيريا، وتابعت الدراسة أن المضادات الحيوية لها تأثير أعمق على العمليات الكيميائية الجارية في الخلايا، وهذا بدوره يؤثر على كيفية العلاجات الفعالة على تلك الخلايا في المستقبل.

  • محمد شيخ قاسم ۱۱ شهور

    واضح من المصطلحات والتفصيلات التي استخدمتيها أنك طبيبة، فشكرا لك على توضيحك، وما كتبته أنا إنما هو تلخيص لمقال منشور قرأته ولم أزد فيه شيئا من عندي ورابطه موجود، ولست طبيبا ولا صيدلانيا.

    Like 1
    نور عمار زين ۱۱ شهور

    المعلومات الطبية أصبحت متناول الجميع .. ولكن لمن أحسن انتقاء مصدرها واستخدامها بشكل صحيح.. وأنت انتقيت معلومة جيدة من مصدر جيد، وهذا الموضوع يشكل قضية هامة هذه الأيام.. وبفضل الله أصبحت طبيبة ..

  • محمد شيخ قاسم ۱۱ شهور

    الشكر لك على توضيحك تفصيلك

    Like 1
  • نور عمار زين ۱۱ شهور

    انتشر حديثا مفهوم "ترشيد استهلاك الصادات الحيوية".. والذي يشمل استخدام الصاد الغير المناسب للجرثوم المصاب به المريض، إضافة إلى عدم إتمام المرضى لكورس الصاد كاملا(أي تناول بضع حبات وعند التحسن ترك باقي الكورس)، مما يؤدي إلى تشكيل مقاومة لدى الجراثيم وانعدام فائدة هدا الصاد في الاستعمال التالي، مما يضطر الطبيب إلى صرف الصاد الأقوى.. وهكذا يمكن أن يصل المريض إلى حالة تنعد جميع الصادات على الجراثيم لديه.. مما يوجب على المرضى عدم تناول الصادات دون استشارة الطبيب.. وعدم صرف الدواء من قبل الصيدلاني دون وصفة طبية .. مما يساهم في الحد من هذا الاستهلاك الجائر.. وشكرا على طرحك لهذا الموضوع ..

    Like 1
معلومة ذات صلة